أنت غير مسجل في منتديات نبراس الولاية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
     
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا إلـى سـيـدي أبـي عـبـد الله الـحـسـيـن (عـلـيـه الـسـلام)
بقلم : انوار المهدي
قريبا
 
آخر 10 مشاركات إلـى سـيـدي أبـي عـبـد الله الـحـسـيـن (عـلـيـه الـسـلام) ( آخر مشاركة : عشق الولاية - )       تشيز كيك المانجو ( آخر مشاركة : يآقوت - )       ما يساهم في تنمية شخصية الطفل وقدراته ( آخر مشاركة : انوار المهدي - )       استفتاءات في التنصت والتجسس ( آخر مشاركة : انوار المهدي - )       غدا.. حدث تاريخي يستذكر فيه يوم برز "الايمان كلّه امام الكفر كلّه" ( آخر مشاركة : انوار المهدي - )       هَذَياان رُووح ( آخر مشاركة : نبراس الولاية - )       حصريــاً [ اصدار ] [ لحظة حلم ] [ مهدي العبودي ] 🆕 2018 ( آخر مشاركة : عشق الولاية - )       فيلم محمد رسول الله كامل مترجم ( آخر مشاركة : محمد الكاظمي - )       ملخص التربية الاسلامية الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الأول ( آخر مشاركة : يآقوت - )       [ أجْنِــحَـةُ الْغِـِيّـابْ ] [ضع إسمْ عضوْ تَـفْـتَـقِـدُهـ ] ( آخر مشاركة : يآقوت - )      
العودة   منتديات نبراس الولاية > الاقسام الثقافيه العامة والأدبية > نبراس القصص والروايات
نبراس القصص والروايات كل ماله علاقة بسرد القصص والرويات ستجده هنا

الإهداءات

4 معجبون
إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2017, 05:12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
 سام بن نوح  
اللقب:
نبراس جديد
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Sep 2017
العضوية: 6289
الجنس: ذكر
العمر: 28
المشاركات: 20
بمعدل : 0.07 يوميا
المواضيع : 16
مشاركات :  4
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
سام بن نوح is on a distinguished road



آخـر مواضيعي

أوسمة العضو


الإتصالات
الحالة:
سام بن نوح غير متواجد حالياً


المنتدى : نبراس القصص والروايات
111 قصة قوم صالح على لسان المعصومين عليهم السلام
انشر علي twitter

قوم صالح نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة كانوا عربا يعيشون في شمال الجزيرة العربية في مكان يقال له مدائن صالح دعاهم النبي صالح نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إلى الاسلام فرفضوا واستحبوا العمى على الهدى فكانوا من الخاسرين مع ان الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة تلطف بهم وعرض عليهم التوبة والاستغفار بعد قتلهم الناقة ولكنهم أعرضوا عن ذلك وأستكبروا ولكن النبي صالح نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بين لهم أن علامات العذاب تأتيهم خلال ثلاثة أيام لعلهم يرجعون ولكنهم رغم هذا التحذير الذي شاهدوه ضلوا مصممين على كفرهم وطغيانهم حتى أخذهم الله اخذ عزيز مقتدر فجاءتهم الصيحة فأصبحوا في دارهم جاثمين وهذا ما قاله الله تعالى في القران الكريم ولكن القصة هنا بتفصيل أكثر على لسان الامام الباقر و الصادق نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة .

عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة) قال: قال: «إن رسول الله (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة) سأل جبرئيل (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة) كيف كان مهلك قوم صالح (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة)؟ فقال: يا محمد ، إن صالحا بعث إلى قومه وهو ابن ست عشرة سنة ، فلبث فيهم حتى بلغ عشرين ومائة سنة ، لا يجيبونه إلى خير، قال: وكان لهم سبعون صنما يعبدونها من دون الله عز ذكره فلما رأى ذلك منهم ، قال: يا قوم ، بعثت إليكم وأنا ابن ست عشرة سنة ، وقد بلغت عشرين ومائة سنة ، وأنا أعرض عليكم أمرين: إن شئتم فاسألوني حتى أسأل إلهي فيجيبكم فيما سألتموني الساعة ، وإن شئتم سألت آلهتكم ، فإن أجابتني بالذي سألت خرجت عنكم ، فقد سئمتكم وسئمتموني. قالوا: لقد أنصفت ، يا صالح. فاتعدوا ليوم يخرجون فيه ، قال: فخرجوا بأصنامهم إلى ظهرهم ، ثم قربوا طعامهم وشرابهم فأكلوا وشربوا ، فلما أن فرغوا دعوه ، فقالوا: يا صالح اسأل ، فقال لكبيرهم: ما اسم هذا؟ قالوا: فلان. فقال له صالح: يا فلان ، أجب. فلم يجبه ، فقال صالح: ماله لا يجيب؟ قالوا: ادع غيره. فدعاها كلها بأسمائها فلم يجبه منها شي‏ء ، فأقبلوا على أصنامهم ، فقالوا لها: مالك لا تجيبين صالحا؟ فلم تجب.


فقالوا: تنح عنا ، ودعنا وآلهتنا ساعة. ثم نحوا بسطهم وفرشهم ، ونحوا ثيابهم ، وتمرغوا على التراب ، وطرحوا التراب على رؤوسهم ، وقالوا لأصنامهم: لئن لم تجبن صالحا اليوم ليفضحنا. قال: ثم دعوه فقالوا: يا صالح، ادعها. فدعاها فلم تجبه. فقال لهم: يا قوم ، قد ذهب صدر النهار، ولا أرى آلهتكم تجيبني ، فسألوني حتى أدعوا إلي فيجيبكم الساعة. فانتدب له منهم سبعون رجلا من كبرائهم والمنظور إليهم منهم ، فقالوا: يا صالح ، نحن نسألك ، فإن أجابك ربك اتبعناك وأجبناك ، ويبايعك جميع أهل قريتنا. فقال لهم صالح (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة): سلوني ما شئتم. فقالوا: تقدم بنا إلى هذا الجبل. وكان الجبل قريبا منهم ، فانطلق معهم صالح ، فلما انتهوا إلى الجبل ، قالوا: يا صالح ، ادع لنا ربك يخرج لنا من هذا الجبل الساعة ناقة حمراء شقراء وبراء عشراء ، بين جنبيها ميل ، فقال لهم صالح: قد سألتموني شيئا يعظم علي ويهون على ربي جل وعز وتعالى. قال: فسأل الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة صالح ذلك ، فانصدع الجبل صدعا كادت تطير منه عقولهم لما سمعوا ذلك ، ثم اضطرب ذلك الجبل اضطرابا شديدا ، كالمرأة إذا أخذها المخاض ، ثم لم يفجأهم إلا رأسها قد طلع عليهم من ذلك الصدع ، فما استتمت رقبتها حتى اجترت ، ثم خرج سائر جسدها ، ثم استوت قائمة على الأرض ، فلما رأوا ذلك ، قالوا يا صالح ، ما أسرع ما أجابك ربك! ادع لنا ربك يخرج لنا فصيلها ، فسأل الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ، فرمت به ، فدب حولها. فقال لهم: يا قوم ، أبقي شي‏ء قالوا: لا ، انطلق بنا إلى قومنا نخبرهم بما رأينا ويؤمنون بك. قال: فرجعوا ، فلم يبلغ السبعون إليهم حتى ارتد منهم أربعة وستون رجلا ، قالوا: سحر وكذب. قال: فانتهوا إلى الجميع ، فقال الستة: حق ، وقال الجميع: كذب وسحر ، قال: فانصرفوا على ذلك ثم ارتاب من الستة واحد ، فكان فيمن عقرها».

وفي الرواية أخرى عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة) قال : قلت له : (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ فَقالُوا أَبَشَراً مِنَّا واحِداً نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ) ؟ قال: «هذا فيما كذبوا به صالحا ، وما أهلك الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة قوما قط حتى يبعث إليهم قبل ذلك الرسل ، فيحتجوا عليهم ، فبعث الله إليهم صالحا فدعاهم إلى الله ، فلم يجيبوه وعتوا عليه ، وقالوا: لن نؤمن لك حتى تخرج‏ لنا من هذه الصخرة ناقة عشراء ، وكانت الصخرة يعظمونها ويعبدونها ، ويذبحون عندها في رأس كل سنة ، ويجتمعون عندها ، فقالوا له: إن كنت كما تزعم نبيا رسولا ، فادع لنا إلهك حتى يخرج لنا من هذه الصخرة الصماء ناقة عشراء ، فأخرجها الله كما طلبوا منه. ثم أوحى الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إليه: أن- يا صالح - قل لهم: إن الله قد جعل لهذه الناقة من الماء شرب يوم ، و لكم شرب يوم. وكانت الناقة إذا كان يوم شربها شربت الماء ذلك اليوم ، فيحلبونها فلا يبقى صغير ولا كبير إلا شرب من لبنها يومهم ذلك فإذا كان الليل وأصبحوا ، غدوا إلى مائهم فشربوا منه ذلك اليوم ، ولم تشرب الناقة ذلك اليوم ، فمكثوا بذلك ما شاء الله. ثم إنهم عتوا على الله ، ومشى بعضهم إلى بعض ، وقالوا: اعقروا هذه الناقة واستريحوا منها ، لا نرضى أن يكون لنا شرب يوم ولها شرب يوم. ثم قالوا: من الذي يلي قتلها ، ونجعل له جعلا ما أحب؟ فجاءهم رجل أحمر أشقر أزرق ، ولد زنا ، لا يعرف له أب ، يقال له: قدار ، شقي من الأشقياء ، مشؤوم عليهم ، فجعلوا له جعلا ، فلما توجهت الناقة إلى الماء الذي كانت ترده ، تركها حتى شربت وأقبلت راجعة ، فقعد لها في طريقها ، فضربها بالسيف ضربة فلم تعمل شيئا ، فضربها ضربة اخرى فقتلها ، وخرت إلى الأرض على جنبها ، وهرب فصيلها حتى صعد إلى الجبل ، فرغا ثلاث مرات إلى السماء. وأقبل قوم صالح ، فلم يبق منهم أحد إلا شركه في ضربته ، واقتسموا لحمها فيما بينهم ، فلم يبق منهم صغير ولا كبير إلا أكل منها. فلما رأى ذلك صالح أقبل إليهم ، فقال: يا قوم ، ما دعاكم إلى ما صنعتم ، أعصيتم أمر ربكم؟ فأوحى الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إلى صالح (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة): إن قومك قد طغوا وبغوا ، وقتلوا ناقة بعثتها إليهم حجة عليهم ، ولم يكن عليهم فيها ضرر، وكان لهم منها أعظم المنفعة ، فقل لهم: إني مرسل عليهم عذابي إلى ثلاثة أيام ، فإن هم تابوا ورجعوا قبلت توبتهم ، وصددت عنهم ، وإن هم لم يتوبوا ولم يرجعوا بعثت عليهم عذابي في اليوم الثالث. فأتاهم صالح (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة)، فقال لهم: يا قوم ، إني رسول ربكم إليكم ، وهو يقول لكم: إن أنتم تبتم ورجعتم واستغفرتم غفرت لكم ، وتبت عليكم ، فلما قال لهم ذلك كانوا أعتى ما كانوا وأخبث ، وقالوا: يا صالح ، ائتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين. قال: يا قوم ، إنكم تصبحون غدا ووجوهكم مصفرة ، واليوم الثاني وجوهكم محمرة ، واليوم الثالث وجوهكم مسودة. فلما أن كان أول يوم أصبحوا ووجوههم مصفرة ، فمشى بعضهم إلى بعض ، وقالوا: قد جاءكم ما قال لكم صالح ، فقال العتاة منهم: لا نسمع قول صالح ولا نقبل قوله ، وإن كان عظيما فلما كان اليوم الثاني أصبحت وجوههم محمرة ، فمشى بعضهم إلى بعض ، فقالوا: يا قوم ، قد جاءكم ما قال لكم صالح. فقال العتاة منهم: لو أهلكنا جميعا ما سمعنا قول صالح ، ولا تركنا آلهتنا التي كان آباؤنا يعبدونها ، ولم يتوبوا ولم يرجعوا فلما كان اليوم الثالث‏ أصبحوا ووجوههم مسودة ،

فمشى بعضهم إلى بعض ، فقالوا: يا قوم ، أتاكم ما قال لكم صالح. فقال العتاة منهم: قد أتانا ما قال لنا صالح فلما كان نصف الليل أتاهم جبرئيل (نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة)، فصرخ بهم صرخة خرقت تلك الصرخة أسماعهم ، وفلقت قلوبهم ، وصدعت أكبادهم ، وقد كانوا في تلك الثلاثة أيام قد تحنطوا وتكفنوا ، وعلموا أن العذاب نازل بهم ، فماتوا جميعا في طرفة عين ، صغيرهم وكبيرهم ، فلم يبق لهم ناعقة ولا راغية ولا شي‏ء إلا أهلكه الله ، فأصبحوا في ديارهم ومضاجعهم موتى أجمعين ، ثم أرسل الله عليهم مع الصيحة النار من السماء فأحرقتهم أجمعين ، وكانت هذه قصتهم».

يبدو من هذه الروايات التي تحكي قصة النبي صالح نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة مع قومه تقليد قوم صالح لزعمائهم الدينيين أو تقليدهم لأبائهم الأولين بدون تبصر وإعمال فكر كما يقول المثل الدراج الحشر مع الناس عيد أو على الخيل يا شقرا كما يقول المثل الأخر أيضا لذلك ذهبوا في خبر كان بسبب هذا التقليد الاعمى للزعماء والكبراء منهم والدليل على ذلك عندما جاءهم التحذير الأول والثاني والثالث واصبحت وجوهم مصفرة ومحمرة ومسودة تحدثوا مع العتاة وهم زعمائهم فقالوا لهم لا عليكم مما قال صالح فأطاعوهم وكذبوا صالح رغم مشاهدة علامات العذاب بأم أعينهم كما أخبرهم النبي من قبل .

ويبدو أيضا من خلال هذه الروايات أن الناقة كانت حجة يستدلون بها على صدق النبي صالح وأنه رسول من الله إليهم لأن هذه الناقة كانت آية تسقي جميع من في القرية من حليبها ولا تنضب لذلك فهذه الناقة معجرة وتساعد على نشر دين الله تعالى وتصديق ما دعا إليه النبي صالح نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لذلك تأمر عليها الزعماء الدينيين والعتاة منهم فقتلوها رغم أنهم يستفيدون من حليبها فهي نافعة لهم من هذه الناحية ولكنهم يرون أنها ستقضي على زعامتهم الدينية من ناحية أخرى ففضلوا أن يقتلوها خوفا على ذلك وقلدهم في ذلك الناس اجمعين في تلك القرية بحجة دين الأباء فأدى ذلك إلى هلاكهم أجمعين لانهم رضوا بذلك ووافقوا عليه ما عدا من آمن منهم مع صالح نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة وهم قليل .










توقيع : سام بن نوح

[IMG]

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[/IMG]

عرض البوم صور سام بن نوح   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 10:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
  خواطر جاريه  
اللقب:
في خدمة أهل البيت عليهم السلام


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 14
الجنس:
المشاركات: 4,349
بمعدل : 1.70 يوميا
المواضيع : 135
مشاركات :  4214
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 801
خواطر جاريه is a splendid one to beholdخواطر جاريه is a splendid one to beholdخواطر جاريه is a splendid one to beholdخواطر جاريه is a splendid one to beholdخواطر جاريه is a splendid one to beholdخواطر جاريه is a splendid one to beholdخواطر جاريه is a splendid one to behold



آخـر مواضيعي

أوسمة العضو


الإتصالات
الحالة:
خواطر جاريه غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : سام بن نوح المنتدى : نبراس القصص والروايات
افتراضي

سلام الله عليهم اجمعين
احسنت اخوي










توقيع : خواطر جاريه

سُـكُــونٌ |.............. ...........
يُعانِقُ سَمآءَ الْصَــمتْ..،

عرض البوم صور خواطر جاريه   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2017, 03:44 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
  محمد البحراني  
اللقب:
مشرف نبراس المواضيع العامة
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 1163
الجنس: ذكر
الدولة: في قلوب الموالين
المشاركات: 2,193
بمعدل : 1.08 يوميا
المواضيع : 284
مشاركات :  1909
معدل التقييم: 45
نقاط التقييم: 1034
محمد البحراني has much to be proud ofمحمد البحراني has much to be proud ofمحمد البحراني has much to be proud ofمحمد البحراني has much to be proud ofمحمد البحراني has much to be proud ofمحمد البحراني has much to be proud ofمحمد البحراني has much to be proud ofمحمد البحراني has much to be proud of



آخـر مواضيعي

أوسمة العضو


الإتصالات
الحالة:
محمد البحراني غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : سام بن نوح المنتدى : نبراس القصص والروايات
افتراضي

أحسنت الغالي ونترقب جديدك نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة










عرض البوم صور محمد البحراني   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2017, 06:58 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
  يآقوت  
اللقب:
مراقبة عامة
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 1477
الجنس: أنثى
المشاركات: 4,374
بمعدل : 2.27 يوميا
المواضيع : 628
مشاركات :  3746
معدل التقييم: 70
نقاط التقييم: 2127
يآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond reputeيآقوت has a reputation beyond repute



آخـر مواضيعي

أوسمة العضو


الإتصالات
الحالة:
يآقوت غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : سام بن نوح المنتدى : نبراس القصص والروايات
افتراضي

بارك الله فيك اخي










توقيع : يآقوت


المتفائل هو الشخص الوحيد الذي يعيش في كل مكان سعيداً.

عرض البوم صور يآقوت   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:44 AM

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
ترقية وتطوير : فنتاسي هوست
..::.. رســمـ كــمـ للتصميمـ ..::..